التخطي إلى المحتوى

آخر توقعات لأداء الاقتصاد العالمي خلال 2021 كشفت مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا جيورجيفا، عن توقعاتها لأداء الاقتصاد العالمي خلال عام 2021.

وقالت في تصريحات لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، إن أداء الاقتصاد العالمي خلال عامي 2020 و2021 ربما يكون “أقل قتامة” من التوقعات السابقة.

وأضافت قائلاً :”نحن نقوم بتحديث تقديراتنا بشأن معدلات النمو لعام 2020 وتوقعاتنا بالنسبة لعام 2021، والصورة تبدو أقل قتامة عما كانت تبدو في أكتوبر الماضي”.

وأشارت أن “الفضل في ذلك يرجع بصفة خاصة إلى الانتعاش الاقتصادي في الربع الثالث، الذي جاء مفاجئا من حيث الحجم”.

وحذرت ” مديرة صندوق النقد الدولي من اتساع الهوة بين الدول الغنية والفقيرة خلال فترة التعافي من جائحة كورونا “.

وذكرت ” أن صندوق النقد الدولي سوف يعمل مع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جون بايدن “بمجرد توليها المسؤولية للتباحث بشأن حقوق السحب الخاصة التي أوقفتها الولايات المتحدة في الوقت الحالي”.

ويأتي هذا تزامنا مع تفاؤل قادة أعمال دوليون، بتعافي الاقتصاد العالمي خلال عام 2021، بدعم توزيع اللقاحات، والتحفيز الإضافي الجديد للاقتصاد الأمريكي.

وفي وقت سابق قال صانعو السياسات، وقادة أعمال ، إن اللقاحات والتحفيز الاقتصادي الجديد الذي تعهد به الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ستمنح الاقتصاد العالمي فرصة لتخطي جائحة فيروس كورونا في 2021.

وفي الأسبوع الماضي خفض البنك الدولي، توقعاته للنمو العالمي في 2021 إلى 4% من 4.2%، مشيرا إلى أن زيادة الإنتاج قد تكون بسيطة بنسبة 1.6% إذا تأخرت حملات التطعيم.