التخطي إلى المحتوى

وزير الخارجية التركية يبدأ جولة في 3 دول خليجية أعلنت الخارجية التركية، عن قيام وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، غدا الثلاثاء، بجولة تشمل ثلاث دول خليجية و ستستمر حتى 11 فبراير/شباط الجاري.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، يبدأ وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، جولة تشمل ثلاث دول خليجية هي قطر وعمان والكويت.

واشار البيان إلى أن وزير الخارجية التركي سيلتقي خلال زيارته المقررة مع نظرائه ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في البلدان الثلاث، بالإضافة إلى رجال أعمال أتراك وناشطين في تلك البلدان.

حيث سيبحث تشاووش أوغلو خلال زيارته العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين أنقرة ودول الخليج.

وتأتي زيارة تشاووش أوغلو، بعد تداول أنباء في وكالات أمريكية، بأن الإمارات والسعودية تدرسان حاليا إقامة علاقات أفضل مع تركيا يمكن أن تفيد التجارة والأمن في المنطقة التي تعج بالاضطرابات.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” أن هذه التحركات تعتمد على موافقة تركيا على التخلي عن دعم جماعة “الإخوان المسلمين”، المصنفة كتنظيم إرهابي في عدد من الدول العربية بينها السعودية والإمارات، إضافة إلى مصر.

وأوضحت الوكالة: “يتزامن هذا التواصل – الذي يحدث علنا وسرا – مع إعادة تنشيط السياسة الخارجية في كل من الخليج وواشنطن”، لافتة إلى أن السعودية والإمارات قد طويتا مؤخرا “خلافًا مع قطر حليفة تركيا بشأن مواضيع تشبه نزاعهما مع أنقرة”، في إشارة للمصالحة الخليجية.

ونقلت الوكالة، عن مسؤول تركي، أن تركيا والإمارات ناقشتا إزالة الحواجز أمام التجارة بينهما، مضيفًا أن المبادرات شجعت على اتخاذ قرار أخير باستئناف الرحلات بين البلدين، التي كانت جائحة كورونا قد أوقفتها.