التخطي إلى المحتوى

سبع فوائد لفاكهة البرتقال في الشتاء البرتقال هو فاكهة حمضية مشهورة في موسم الشتاء ومحببة لمعظمنا، وتعتبر مصدراً غنياً جداً بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية. ولها فوائد عديدة لصحتنا منها:

1- الوقاية من السرطان ومكافحته
أثبتت العديد من الأبحاث عن فوائد البرتقال والحمضيات في مكافحة عدد كبير من أنواع السرطان بما في ذلك سرطانات الجلد والرئة والثدي والمعدة والقولون , وتقليل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، وهذا يرجع الى محتواه من الكارتونيات وهي مضادات أكسدة قوية.

2- خفض الكولسترول
يحتوى البرتقال على العديد من الألياف القابلة للذوبان, اذ يحتوي قشر البرتقال الأبيض (اللب) على مركبات من الفلافونويد تساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة ” الكولسترول السيء”.

3- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
يعتبر البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم، وهذا المواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب, اذ يعتبر البوتاسيوم عنصراً هاماً من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم، تصبح ضربات القلب غير طبيعية، في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

4- يقوي جهاز المناعة
يعمل البرتقال على تقوية جهاز المناعة, فهو غني بفيتامين C الذي يحمي الخلايا عبر مقاومة الجذور الحرة، فكل 100 جرام منه يحتوي على 53.2 مليجرام من فيتامين سي، والجذور الحرة تسبب أمراضاً مزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.

5- الوقاية من الإمساك
يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي، وتسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم عموماً، مما يساعد على الوقاية من الإمساك ومعالجته.

6- الحفاظ على صحة الجلد والعيون
يعتبر البرتقال غنياً بمركبات الكروتين التي يتم تحويلها إلى فيتامين أ لتساعد على منع الضمور البقعي ومكافحة العشى الليلي والمحافظة على الرؤيا.
ويساعد البرتقال على الوقاية من سرطان الجلد ، فالفلافونويدات في قشر البرتقال الأبيض (اللب) -وبمساعدة فيتامين سي- تؤخر عمليات نمو الخلايا السرطانية.

7- تعزيز امتصاص الحديد
نظراً لكون البرتقال مصدراً غنياً بفيتامين سي، فإن تناوله مع مصادر غذائية غنية بالحديد يعزز من امتصاص الحديد في الأمعاء.