التخطي إلى المحتوى

للتأكد من سلامة قلبك استخدم الدرج أعلن العلماء في دراسة حديثة، إن صعود 60 درجة على السلالم دون توقف في أقل من دقيقة تشير إلى صحة القلب الجيدة.

وكان الهدف من الدراسة هو إيجاد وسيلة بسيطة وغير مكلفة لتقييم صحة القلب وتبين أن صعود السلالم يمكن أن يساعد الأطباء في فرز المرضى لإجراء فحوصات أكثر شمولاً.

بحسب مجلة “إسكارديو”, وقال مؤلف الدراسة الدكتور طبيب القلب في مستشفى جامعة لا كورونيا بإسبانيا، خيسوس بيتيرو: ” اختبار السلم (الدرج) هو طريقة سهلة للتحقق من صحة قلبك”.

وأشار الطبيب، ” إذا استغرق الأمر أكثر من دقيقة ونصف لصعود 60 درجة (سلمة) على السلالم، فإن صحتك دون المستوى الأمثل، وفي هذه الحالة من الجيد استشارة الطبيب “.

وكشفت نتائج البحث، أن المرضى الذين صعدوا الدرج في أقل من 40 إلى 45 ثانية حققوا أكثر من 9-10 نقطة في تمرين للصحة العامة “MET”.

وأضحت الدراسات السابقة الى أن الحصول على 10 نقاط في التمرين مرتبط بمعدل وفيات منخفض (1٪ أو أقل سنويًا، أو 10٪ في 10 سنوات).

و في المقابل، تصل معدلات الوفيات بين المرضى الذين استغرقوا 1.5 دقيقة أو أكثر لصعود السلالم وحققوا أقل من 8 نقاط في التمرين، إلى 2-4٪ في السنة، أو 30٪ في 10 سنوات.

وذكر العلماء أيضا إلى أن حوالي 58 ٪ من المرضى الذين أكملوا صعود الدرج في أكثر من 1.5 دقيقة يعانون من خلل في وظائف القلب.

بينما عانى 32٪ فقط من أولئك الذين صعدوا الدرج في أقل من دقيقة من خلل في وظائف القلب.