التخطي إلى المحتوى

اليكم بعض الوصفات منزليّة تجعل الشعر ينمو بشكل اسرع:

الثوم

يتميّز الثوم بخصائصه المنّشطة للدورة الدموية في فروة الرأس. وهو مكوّن طبيعي فعّال جداً في تعزيز نمو الشعر ومحاربة القشرة. اهرسي حبتين أو ثلاثة من الثوم بعد تقشيرها ثم خلطها مع 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. يوضع الخليط على النار ليغلي، ثمّ يُرفع ويُترك جانباً ليصبح فاتراً ويُصفّى قبل تدليك الزيت على جذور الشعر. يُترك هذا القناع على الشعر لحوالي نصف ساعة قبل شطفه جيداً وغسل الشعر بشامبو . تُستعمل هذه الوصفة كعلاج معزز لنموّ الشعر 3 مرات أسبوعياً لمدة شهر.

الشاي الأخضر

يتميّز الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التساقط وتعزّز نموّه. حضيري إبريق من نقيع الشاي الأخضر المغلي وتركه يبرد حتى يصبح فاتراً قبل تطبيقه على فروة الرأس ثم تركه لمدة ساعة وشطفه بالماء البارد. يُنصح بتكرار هذه الخطوة مرة أسبوعياً.

بودرة الحنّة

يعمل مسحوق الحنّة على تنعيم الشعر وتعزيز لونه، وهو يساهم أيضاً في تقويته وتسريع نموّه.  اخلطي مقدار فنجان منه مع 4 ملاعق كبيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من عصير الليمون. يوضع هذا الخليط ليرتاح لساعتين أو ثلاثة أو حتى لليلة كاملة قبل تطبيقه على فروة الرأس، جذور الشعر وأطرافه. يُترك هذا القناع على الشعر حتى يجفّ نهائياً قبل شطفه جيداً بالماء وغسله بشامبو . يُنصح بتكرار تطبيق هذه الوصفة مرة كل ثلاثة أسابيع.

حبيبات الحلبة

تُشكّل حبيبات الحلبة أكثر العلاجات الطبيعية استعمالاً في مجال تعزيز نموّ الشعر، وهي تحمي اللون الطبيعي للشعر وتساهم في إكسابه لمعاناً لافتاً. انقعي حبيبات الحلبة في الماء لحوالي 4 أو 5 ساعات، ثم دقّها بعد إضافة القليل من الماء إليها لتتحوّل إلى عجينة. على أن تخلط بعد ذلك مع ملعقتين صغيرتين من حليب جوز الهند. يُطبّق هذا الخليط على الشعر ويُترك لمدة 30 دقيقة. يُغسل الشعر بعد ذلك بشامبو على أن يتم تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعياً.