التخطي إلى المحتوى

أغنى 10 دول في العالم يمثل الناتج المحلي الإجمالي مقياسا لمعرفة مدى تطور الدول وثرائها، وهو الذي يتشكل من عائدات الصادرات والواردات، والاستهلاك، وقيمة السلع والخدمات التي تنتجها الدولة في غضون عام. ومن خلاله يتم تحديد معيار الثراء.

وهذا تصنيف أغنى 10 دول بحسب موقع World Atlas الكندي، الذي اعتمد على نصيب الفرد من الناتج الإجمالي.
1- ماكاو
تمثل أغنى اقتصاد في العالم اليوم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، ويعتمد اقتصادها على صناعة الألعاب بشكل كبير، لدرجة أن الأنشطة الاقتصادية غير المتعلقة بالألعاب تجلب 12% فقط من إجمالي الأرباح.
ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 129,103 دولارات.

2-لوكسمبورغ
بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن العامل الرئيسي لارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في لوكسمبورغ هو العدد الكبير من الأشخاص الذين يعملون في هذه الدولة الصغيرة، بينما يقيمون في دول أوروبا الغربية المجاورة.
كما أن البنية التحتية المتقدمة والقيم العالية لسوق العمل تجذب الاستثمار وتضاعف الشركات الخارجية الكبيرة.
ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 121,293 دولارا.

3-سنغافورة
اعتبارها مركزا عالميا رئيسيا لشركات الخدمات المالية العالمية ساعد في دفع عجلة الاقتصاد، إذ إن الوظائف في التصنيع، والخدمات، وهندسة النقل، والخدمات اللوجستية تدفع لمواطنيها أجرا جيدا في حين تمثل الإلكترونيات، والتكنولوجيا الحيوية، والمواد الكيميائية الصادرات الرئيسية للبلاد.
نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 101,376 دولارا.

4-قطر
تمتلك قطر أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران، بنحو 900 تريليون قدم مكعب، وتدر 60% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.
ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 96,491 دولارا.

5-أيرلندا
تجذب ضرائب الشركات المنخفضة باستمرار العديد من الشركات البالغة قيمتها عدة مليارات من الدولارات، لنقل وتوسيع أعمالها في أيرلندا، ما يُسهم في الناتج المحلي الإجمالي ومستوى المعيشة المرتفع للناس.
ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 88,241 دولارا.

6-جزر كأيمان
جزر كأيمان، وهي إقليم بريطاني، ليس لديها ضريبة دخل حيث تسهم أرباح المواطنين الكاملة بشكل مباشر في الناتج المحلي الإجمالي.
ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 72,481 دولارا.

7-سويسرا
وتتمتع سويسرا باقتصاد مستقر مع قيمة ثابتة للعملة، وتحظى بتقدير كبير من قِبل المستثمرين الذين يبحثون عن ملاذ آمن لتحقيق أرباح كبيرة.
ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 70,989 دولارا.

8- الإمارات العربية المتحدة
سادت صناعة اللؤلؤ في هذا البلد من سبعينيات القرن الثامن عشر حتى أواخر الثلاثينيات.
بالإضافة لاكتشاف النفط في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي.
ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 69,901 دولار.

9-النرويج
تتمتع بأعلى مستوى معيشي في العالم، فضلا عن تصدرها مؤشر التنمية البشرية بأنظمة التعليم المتقدمة، ونظام الضمان الاجتماعي المتميز، والرعاية الصحية الشاملة.
ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 66,832 دولارا.

10-أمريكا
تتمتع الولايات المتحدة الأمريكية بقوة شرائية قوية، وتمتلك طاقتها الخاصة وقادرة على تصدير النفط والغاز الخاص بها من أجل الربح، كما أن حجم اقتصادها والمُعدل المرتفع لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لا مثيل له في أي دولة أخرى.
ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 65,281 دولارا